السبت، 27 ديسمبر 2008

القـــــــــــط والفــــــــــــــأر

شوفت كتير من أفلام كارتون بتاعة توم وجيري , القط والفار وكانت الحرب دائمآ بينهما مشتعلة والمنتصر فيها هوا اللي كان أكثر ذكاءآ والمحترف أكثر في إستعمال أدوات الهجوم علي الآخر والدفاع عن النفس أحيانآ ضد الآخر !!!!

وكانت المبارايات دائمآ بينهم في منتهي الروعة والذكاء وبتخللينا نضحك وخاصة أن الضحية غالبآ بينهم هي حتة الجبنــة , والتي يحتفظ بها القط في التلاجة بعيدآ عن مخالب الفأر !!! نعم الفأر هنا لــه مخالب و أسنان حــادة وسيوف مسنونة وميليشيات مدربة تدريبأ عاليآ ,, ودائمــآ مــايقــع الفـــار أسيرآ لسجن القط ولا يستطيع الحراك إلا إذا عمل الفار ما يأمره بــه القط و إرضاءآ لغروره , وكانت الأفلام تسير علي هذه الوتـــيرة و أحيانآ تكون الغلبــة للفــار والسيطرة والهيمنـــة لــــــه ويتحكم في القــط زي مــاهو عـــاوز , يقول له شمال يعني شمال والعكس صحيح !!!

كل ده في الأفـــلام الكارتون ,,, أمـــــا في حياتنا الكارتونية أيضـــآ نجد أن القــط قــد إنـــزوي تمـــامآ و لا يستطيع مواجهــة الفار كالعادة ,, هل هذا يتم برغبتــــه أم غصب عنـــــه ؟؟ هــل هدوءه هــذا لــه هـــدف يخفيــه ؟؟ هـــل يستعمل القـــط هـــذا الفار كأداة لعمــــــل شئ مــــا وللتخلص من حاجات معينة وبعدين يرجع لطبيعتـــه ؟؟

نحــــــن نعلم لإننــــــا ندفع الثمــــن ,, أمــــا هو فـــــلا يعلــــــم !!!

لكن ياتري إيــه اللي مخلليـــــه ساكت ؟؟ هــل مجـــــبر ؟؟ هــل نـــــص سيناريو الفيـــــلم اللي كتبه المخـــرج بإحترافيـــة شــديدة ولا يختلف عليه العلمــــاء أقصد الممثلين الفيران , أم إنـــه إستســـلام لمـــــا يـــدور مــن حـــورارات في هـــذا السيناريو مــن وراء الكـــــــــواليس ؟؟ أحيانآ عنــدما يثـــور القـــط عــلي الفـــار نقــــول إنـــــــها حالــــة طبيعيــــــة , لكـــــن عنـــدما يثـــور الفـــار عـــلي القــــط و يتلاعب بــه ويــقرر مــدي صـــلاحيتـــه كــزعيم وبطـــل لفيلم اليـــــوم , هنــــاك أمـــــر مخبيــــــه المخــرج ومخلليـــه مفاجـــأة للمشــــــاهـــد !!!

هـــل حتـــة الجبنــــة هـــي الــتي تعــطي الحـــافز للفــار إنــــه يثـــور ويهجـــم عــلي القـــط ويتحكم في مصيره ومصير من معه ؟؟ فبــأي قانون وتحت أي مبدأ يسمح للفار إنه يعمل كده ؟؟ هل السيناريو المعد مسبقآ من 1400 سنة تقريبآ ؟؟

أم كمــا قولت سابقآ أن مخرج الفيلم عامل لنا مفاجأة ؟؟

لكن يقفز هنا سؤال ... إيــه اللي وصل الفار إلي إنــه يقفز مــرة واحدة ويظهر في الصورة كأنه يريد أن ينقذ حتــة الجبنــة ببطولة منقطعـــة النظـــير , وبطريقة منـــفرة تضايق منها المتفرج وفي نفس الوقت يتمسك الفار بنص السيناريو ومتعللآ بــه , كمــا جــاء في نــص الكتـــاب , وفي الوقت الذي نام فيه القــط وفي الوقت الذي أصبح فيه لابيهش ولا بينش , قــام الفــار بتكوين مجموعات كبيرة من الفـــيران المدربة جيــدة والمتمسكة بنص الكتاب بقوة وعنف وقام بفـــرض سيطرتــه في قطاعات كثيرة ومهمــة في البلد التي يعيش فيها القــط وأعوانه للاستعداد للإنقضاض علي حتــة الجبنة , وهو للآن أقصد الفار , منتظـــر الغفـــوة التقيلة والكبيرة للــــقط , وبالرغم من ذلك فالفار لايضيع وقــت , فقــد إتفــق مــع إخــوانه الفـــئران في نفـــس الجمــاعة علي المضـــي قـــدما في عملــهم المقدس وهوا القضاء علي كل ماهو ليس للفيران , ولا ينتظروا الكرسي أقصد حتة الجبنة التي لاتــــــقاوم ,, لإنهم علي كل الأحوال مسيطرين علي الوضع سيطرة كاملة داخليآ و خــارجيآ وسياسيآ أيـــضآ ,, ولا يستطيع القــط نفســه أن يتصرف فيــــها لــوحده , فالمساعدات التي يتلقاها القــــط من الفريق الوهابي والقــط أبو دقن تجعـــل منــه صيــدآ سهــلآ للفيران !!! نعـــم القــط بتــاعنا أصبح صيـــدآ سهـــلآ للفيران ,, لأن القـــط أبو دقن والذي يعطي بلا حساب عـــــــاوز كده وهو ده الهدف .

و أخـــيرآ أصدرت مجلة الإخــوان الفيران مــرســومآ بأنه علي أبنـــائها و أعضائها ببيت القــط , أنهم يعمــلوا كمــا قال المخرج والكتاب , ولقد سمحــوا للقــط و إبنـــه أن يعيشوا في هــدوء ,, وعلي الفيران أن تجــد حتـــة جبنــة أخري تقطــع فيــها وتضرب فيها وتحرق وتكسر فيها زي ما هما عاوزين ,, لإنــه لا يجتمـــع مع الفار اي حد تاني أخر تحت سقف واحد ,, لإنه ماينفعشي زي ماقال الكتاب , وزي ما المخرج عـــــــاوز !!!

# هـــل يستطـــــيع الـفـــــــار أن يغــــــــير من طبيعتــــه ويكره حته الجبنة ؟؟؟

# هــــــل يستطـــــــيع الفــــــارمقاومة وجود حته الجبنـــة بجواره وبين إيــديه ولا يمســـها ؟ وإلي متي يظل يقاوم هذه الغريزة ؟

# هـــل الصــــبر الذي يتحـــللي بــه القــط لــه هــــــدف سياسي أو إستراتيجي , أو ديــــــني ؟؟

# هــــــل المســـــاعدة التي يتلقاها القــط من أخـــــوه القـــط أبــو دقـــن تخلليه يغمــض عينـــه علي مايفعـــله الفيران ؟؟

# هــل سكوت القــط علي الفيران تغييرآ جذريآ في طبيعــــته الغريزية أم إنــه أصبح دون تأثير يعني زي قلته ؟؟

# وفي نهــاية الفيلم الكارتوني يترك لك المخــرج العــديد مــن الأسئلة لتجــــــاوب أنت بنفسك عنــها وعلي حسب رؤيتــك أنت ,, وعلي حسب ماتعانيه أنت ,,,,

ويصحوا القــط من جديد ويجري ورا الفار ولــم تنزل كلمة النهاية بعــــــد !!!! لكن إحنـــا في إنتـــظارها ..

و إلي اللقــــــــاء في فيــــــلم آخـــــــر .......

بـــــــــلاك إيجـــــــل

ليست هناك تعليقات: